Monday 5 February 2018

النظام العالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية


النظام العالمي للأفضليات التجارية (غستب) بين البلدان النامية.
وقد وقع اتفاق إنشاء النظام العالمي للأفضليات التجارية بين البلدان النامية في 13 نيسان / أبريل 1988 في بلغراد بعد اختتام الجولة الأولى من المفاوضات.
ووقع على الاتفاقية 48 بلدا تبادلوا التنازلات خلال تلك الجولة. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 19 نيسان / أبريل 1989، وصدقت عليه 40 دولة من بينها الهند.
ويحدد النظام الشامل للأفضليات التجارية إطارا لتبادل الامتيازات التجارية بين أعضاء مجموعة ال 77. وهو يوفر آلية للمفاوضات على مراحل متتالية لإنشاء أفضليات تجارية بغية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي فيما بين البلدان النامية.
مصدر الصورة: تراديناندكسورتم.
وهو يضع القواعد والمبادئ والإجراءات اللازمة لإجراء المفاوضات ولتنفيذ نتائج المفاوضات. وتمتد تغطية النظام الشامل للأفضليات التجارية إلى ترتيبات في مجال التعريفات الجمركية والتعريفات الجمركية والتدابير غير التعريفية وتدابير التجارة المباشرة بما في ذلك العقود المتوسطة والطويلة الأجل والاتفاقات القطاعية.
وكانت المفاوضات في الجولة الأولى تقتصر تقريبا على تبادل امتيازات التعريفات الجمركية على المنتجات، التي تغطي حصة صغيرة من التجارة الخارجية للبلدان المشاركة.
وتغطي الأفضليات المتفق عليها عددا صغيرا من التعريفات الجمركية، وفي حالات كثيرة، تخفيضات وتعريفات جمركية متواضعة. غير أنه لم يكن غير متوقع تماما، بالنظر إلى أن هذه هي الجولة الأولى.
والأهم من ذلك أن التركيز ينصب على اعتماد اتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية حتى تتوفر أداة للبلدان النامية لاتخاذ تدابير لتعميق وتوسيع العلاقات التجارية فيما بينها.
وخلال الجولة الاولى، تبادلت الهند الامتيازات الجمركية مع 14 دولة. وتم تقديم الامتيازات على 31 منتجا، عن طريق إنشاء هوامش تعريفة تراوحت بين 10٪ إلى 50٪ على مكونات الخدمة الأساسية. وفي المقابل، تلقت الهند امتيازات تعريفة مباشرة من هذه البلدان ال 14.
وشملت الامتيازات التي قدمها المشاركون المنتجات ذات الأهمية التصديرية للهند والتي تشمل المنتجات التقليدية مثل الشاي واللكاك والجوت والكاجو والمنتجات غير التقليدية مثل المستحضرات الصيدلانية والسلع الهندسية والإطارات المطاطية. وبالإضافة إلى ذلك، استفادت الهند من تعدد الامتيازات التي تم تبادلها بين المشاركين الآخرين.
وأحد المبادئ الأساسية للاتفاق بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية هو أنه ينبغي التفاوض بشأنه خطوة بخطوة وتحسينه وتمديده في مراحل متعاقبة.
وبناء على ذلك، اعتمد الاجتماع الوزاري بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية الذي عقد في طهران في 21 تشرين الثاني / نوفمبر 1991 إعلان طهران بشأن بدء الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية.
والهدف من الجولة الثانية هو تيسير عملية الانضمام إلى اتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية ومواصلة تبادل الامتيازات التجارية.
وفي الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية، عقد عدد من دورات المشاورات الثنائية لتبادل الامتيازات على أساس كل منتج على حدة.
وخلال الدورتين الأوليين من المفاوضات الثنائية التي عقدت في جنيف خلال الفترة من 15 إلى 26 أيار / مايو 1995 و25-29 أيلول / سبتمبر 1995، أجريت مشاورات مع 16 بلدا مشاركا، وخلال هذه الدورات، يمكن للبلدان المشاركة أن تحدد البنود ذات الاهتمام المشترك من أجل تبادل التعريفات تنازلات.
وخلال الدورة الثالثة والرابعة للمفاوضات الثنائية التي عقدت في الفترة من 4 إلى 8 آذار / مارس 1996 و 24-28 حزيران / يونيه 1996، عقدت الهند مشاورات / مفاوضات مع 20 و 17 من البلدان المشاركة في النظام الشامل للأفضليات التجارية على التوالي.
وخلال هذه الدورات من المفاوضات الثنائية، اتفقنا على تبادل التنازلات مع 12 بلدا، أي كوبا وإندونيسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية كوريا ومصر وليبيا وإيران ونيجيريا ورومانيا وكولومبيا وتايلند والمغرب.
وعلى وجه العموم، قدمت الهند تنازلات جمركية على 27 تعريفة على مستوى الستة أرقام، بالتشاور مع الوزارات / الإدارات الإدارية مع هوامش تفضيلية تتراوح بين 10٪ و 100٪. وفي المقابل، ستحصل الهند على تنازلات على 43 تعرفة من هذه البلدان ال 12، مع هامش هوامش تفضيلية تتراوح بين 5٪ و 70٪.
وقد اختتمت الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية رسميا في الدورة الثانية عشرة للجنة المشاركين التي عقدت في جنيف في الفترة من 8 إلى 10 كانون الأول / ديسمبر 1998.
واعتمد في هذه الدورة مشروع بروتوكول عام 1998 لاتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية. وسيكون باب التوقيع على البروتوكول مفتوحا حتى 31 كانون الأول / ديسمبر 2000. وسيجري الانتهاء من جدول الامتيازات المرفقة بالبروتوكول بعد إجراء التحقق التقني من الجداول الزمنية من جانب المشاركين.
هذه الصفحة برعاية.
مرحبا بكم في شاريوريسايس! مهمتنا هي توفير منصة على الانترنت لمساعدة الطلاب على مناقشة أي شيء وكل شيء عن مقال. هذا الموقع يتضمن ملاحظات الدراسة، والأبحاث، والمقالات والمقالات وغيرها من المعلومات المتحالفة المقدمة من قبل الزوار مثلك.
قبل نشر مقالتك على هذا الموقع، يرجى قراءة الصفحات التالية:

النظام العالمي للأفضليات التجارية بين البلدان النامية
التنمية: الأحكام القانونية.
وتتضمن اتفاقات منظمة التجارة العالمية أحكاما خاصة تمنح البلدان النامية حقوقا خاصة.
وتتضمن اتفاقات منظمة التجارة العالمية أيضا أحكاما خاصة تتيح للبلدان المتقدمة إمكانية معاملة البلدان النامية معاملة أكثر إيجابية من الدول الأخرى الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.
ويشار إلى هذه الأحكام بعبارة "أحكام المعاملة الخاصة والتفاضلية".
وGT. استشر الدليل لتحميل الملفات.
وتشمل الأحكام الخاصة ما يلي:
وفترات زمنية أطول لتنفيذ الاتفاقات والالتزامات، وتدابير لزيادة الفرص التجارية لهذه البلدان، والأحكام التي تتطلب من جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية حماية المصالح التجارية للبلدان النامية، وتقديم الدعم لمساعدة البلدان النامية على بناء الهياكل الأساسية لعمل منظمة التجارة العالمية والتعامل مع المنازعات وتنفيذها المعايير التقنية. وقد وضعت أمانة منظمة التجارة العالمية عدة تجميعات للأحكام الخاصة والتفاضلية واستخدامها. وأحدث وثيقة بعنوان "تنفيذ أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية في اتفاقات منظمة التجارة العالمية وقراراتها" (تحميل بصيغة مس ورد، 77 صفحة، 297 كيلوبايت)
اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية إلى الأعلى.
وينص اتفاق إنشاء منظمة التجارة العالمية (المعروف أيضا باسم "اتفاق منظمة التجارة العالمية"، بصيغة بدف 144KB) في فاتحه على التنمية الاقتصادية المستدامة باعتبارها أحد أهداف منظمة التجارة العالمية. كما ينص على أن التجارة الدولية ينبغي أن تفيد التنمية الاقتصادية للبلدان النامية والبلدان الأقل نموا.
الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) - البضائع إلى الأعلى.
غات المادة الثامنة عشر (تحميل بصيغة بدف، 353KB)، ليتم قراءتها بالاقتران مع القرار بشأن إجراءات الحماية لأغراض التنمية (تحميل في شكل مس ورد، 4 صفحات، 30KB) والإعلان المتعلق بالتدابير التجارية المتخذة لميزان المدفوعات، (تنزيل بصيغة مس ورد، 7 صفحات، 19 كيلوبايت)، كل من 28 نوفمبر 1979، والتفاهم على ميزان المدفوعات في غات 1994 (تحميل في مس ورد شكل، 5 صفحات، 38KB)، ويعطي النامية البلدان الحق في حماية أسواقها من الواردات من أجل تشجيع إنشاء أو صيانة صناعة معينة. كما أنه يعطي للبلدان النامية الحق في حماية أسواقها من الواردات في حالات صعوبات ميزان المدفوعات.
ويتضمن الجزء الرابع من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (التنزيل بصيغة قوات الدفاع الشعبي، 353 كيلوبايت) أحكاما بشأن مفهوم المعاملة التفضيلية غير المتبادلة للبلدان النامية - عندما تمنح البلدان المتقدمة امتيازات تجارية للبلدان النامية، لا ينبغي لها أن تتوقع من البلدان النامية أن تقدم عروض مطابقة في المقابل . بيد أن البلدان النامية تدعي أن الباب الرابع لم يكن له قيمة عملية لأنه لا يتضمن أية التزامات على البلدان المتقدمة النمو.
شرط التمكين للبلدان النامية (السلع) إلى الأعلى.
تم اعتماد بند التمكين (تحميل في مس ورد، 2 صفحات، 38KB) رسميا باسم "قرار بشأن المعاملة التفاضلية وأكثر ملاءمة، المعاملة بالمثل والمشاركة الأوفر من البلدان النامية"، في إطار الغات في عام 1979، وتمكن الأعضاء المتقدمين لإعطاء التفاضلية وأكثر معاملة مواتية للبلدان النامية.
والبند التمكيني هو الأساس القانوني لمنظمة التجارة العالمية لنظام الأفضليات المعمم. وبموجب نظام الأفضليات المعمم، تقدم البلدان المتقدمة معاملة تفضيلية غير تبادلية (مثل رسوم الصفر أو الرسوم المنخفضة على الواردات) على المنتجات التي تنشأ في البلدان النامية. وتحدد البلدان المانحة للأفضليات من جانب واحد البلدان والمنتجات التي تدرج في خططها.
كما أن شرط التمكين هو الأساس القانوني للترتيبات الإقليمية فيما بين البلدان النامية وللنظام العالمي للأفضليات التجارية الذي يقوم بموجبه عدد من البلدان النامية بتبادل الامتيازات التجارية فيما بينها.
ولمزيد من المعلومات عن نظام الأفضليات المعمم والنظام الشامل للأفضليات التجارية، انظر الموقع الشبكي للأونكتاد.
الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (غاتس).
وتهدف المادة الرابعة من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (التنزيل في شكل قوات الدفاع الشعبي، 175 كيلوبايت) إلى زيادة مشاركة البلدان النامية في التجارة العالمية. ويشير التقرير، في جملة أمور، إلى تعزيز القدرة التنافسية للخدمات المحلية للبلدان النامية من خلال الوصول إلى التكنولوجيا وتحسين إمكانية وصولها إلى شبكات المعلومات.
وتسمح المادة الثانية عشرة للبلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية بتقييد التجارة في الخدمات لأسباب تتعلق بصعوبات في ميزان المدفوعات.
الاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (تريبس).
وتتيح المادة 66 من اتفاق تريبس (تحميل بصيغة قوات الدفاع الشعبي، 194 كيلوبايت) للبلدان الأقل نموا إطارا زمنيا أطول لتنفيذ جميع أحكام اتفاق تريبس وتشجع نقل التكنولوجيا.
وتشير المادة 67 إلى أحكام المساعدة التقنية.
وبتجاوز الأحكام القانونية المنصوص عليها صراحة في اتفاقات منظمة التجارة العالمية، يمكن أيضا اتخاذ إجراءات لصالح البلدان النامية، منفردة أو كمجموعة، تحت "التنازلات" من القواعد الرئيسية لمنظمة التجارة العالمية.
تمنح هذه الإعفاءات من قبل المجلس العام وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة التاسعة: 3 من اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية. وتشمل الأمثلة الأخيرة على التنازلات ترتيبات التجارة بين الاتحاد الأوروبي وفرنسا مع المغرب، وقانون الانتعاش الاقتصادي لحوض الكاريبي في الولايات المتحدة، والمعاملة الجمركية الكندية لدول الكومنولث الكاريبية، وقانون الأفضلية التجارية للأنديز في الولايات المتحدة، اتفاق الشراكة بين دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ (إيكب-إيك) (قيد النظر حاليا).
ويتيح قرار المجلس العام الصادر في حزيران / يونيه 1999 بشأن التنازل بشأن معاملة التعريفات التفضيلية لصالح أقل البلدان نموا (التنزيل في صيغة مس ورد، صفحتان، 35 كيلوبايت) لأعضاء البلدان النامية تقديم معاملة جمركية تفضيلية لمنتجات أقل البلدان نموا.
أعدت أمانة منظمة التجارة العالمية بمناسبة الندوة الرفيعة المستوى المعنية بالتجارة والتنمية وثيقة معلومات أساسية تتضمن:
وGT. تسلسل زمني للأحكام والتدابير والمبادرات الرئيسية لصالح البلدان النامية والبلدان الأقل نموا في مجموعة الغات ومنظمة التجارة العالمية [المرفق الأول من الوثيقة]؛
وGT. موجز للأحكام الواردة في اتفاقات جولة أوروغواي لصالح البلدان النامية [المرفق الثاني من الوثيقة].
الاتصال بنا: منظمة التجارة العالمية، شارع لوزان 154، تش-1211 جنيف 21، سويسرا.

النظام العالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية.
ويهدف النظام العالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية إلى تعزيز التجارة فيما بين البلدان النامية. وهناك 42 بلدا عضوا في النظام الشامل للأفضليات التجارية، بما في ذلك 7 بلدان من أقل البلدان نموا (بنغلاديش وبنن وغينيا وموزامبيق وميانمار والسودان وتنزانيا). وقد اختتمت الجولة الثالثة للمفاوضات التجارية (جولة ساو باولو) في كانون الأول / ديسمبر 2018، ولكنها لم تصبح سارية المفعول بعد.
ويسلم النظام العالمي للأفضليات التجارية بالاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نموا ويدعو إلى اتخاذ تدابير تفضيلية ملموسة لصالحها (المادة 3). ولا يطلب من أقل البلدان نموا تقديم تنازلات متبادلة. ويجوز للدول المشاركة أن تمنح تنازلات خاصة لأعضاء أقل البلدان نموا (المادة 9). وتعطى اعتبارات خاصة لطلبات تخفيض التعريفات الجمركية وغيرها من تدابير الترويج التجاري التي تتخذها أقل البلدان نموا (المادة 17). وقد تكون قواعد المنشأ لأقل البلدان نموا أكثر مرونة أيضا.
استخدام أقل البلدان نموا:
ويحد عدد التنازلات الصغيرة حاليا من استخدام أقل البلدان نموا للنظام الشامل للأفضليات التجارية.

النظام العالمي للأفضليات التجارية (غستب) بين البلدان النامية.
وقد وقع اتفاق إنشاء النظام العالمي للأفضليات التجارية بين البلدان النامية في 13 نيسان / أبريل 1988 في بلغراد بعد اختتام الجولة الأولى من المفاوضات.
ووقع على الاتفاقية 48 بلدا تبادلوا التنازلات خلال تلك الجولة. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 19 نيسان / أبريل 1989، وصدقت عليه 40 دولة من بينها الهند.
ويحدد النظام الشامل للأفضليات التجارية إطارا لتبادل الامتيازات التجارية بين أعضاء مجموعة ال 77. وهو يوفر آلية للمفاوضات على مراحل متتالية لإنشاء أفضليات تجارية بغية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي فيما بين البلدان النامية.
مصدر الصورة: تراديناندكسورتم.
وهو يضع القواعد والمبادئ والإجراءات اللازمة لإجراء المفاوضات ولتنفيذ نتائج المفاوضات. وتمتد تغطية النظام الشامل للأفضليات التجارية إلى ترتيبات في مجال التعريفات الجمركية والتعريفات الجمركية والتدابير غير التعريفية وتدابير التجارة المباشرة بما في ذلك العقود المتوسطة والطويلة الأجل والاتفاقات القطاعية.
وكانت المفاوضات في الجولة الأولى تقتصر تقريبا على تبادل امتيازات التعريفات الجمركية على المنتجات، التي تغطي حصة صغيرة من التجارة الخارجية للبلدان المشاركة.
وتغطي الأفضليات المتفق عليها عددا صغيرا من التعريفات الجمركية، وفي حالات كثيرة، تخفيضات وتعريفات جمركية متواضعة. غير أنه لم يكن غير متوقع تماما، بالنظر إلى أن هذه هي الجولة الأولى.
والأهم من ذلك أن التركيز ينصب على اعتماد اتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية حتى تتوفر أداة للبلدان النامية لاتخاذ تدابير لتعميق وتوسيع العلاقات التجارية فيما بينها.
وخلال الجولة الاولى، تبادلت الهند الامتيازات الجمركية مع 14 دولة. وتم تقديم الامتيازات على 31 منتجا، عن طريق إنشاء هوامش تعريفة تراوحت بين 10٪ إلى 50٪ على مكونات الخدمة الأساسية. وفي المقابل، تلقت الهند امتيازات تعريفة مباشرة من هذه البلدان ال 14.
وشملت الامتيازات التي قدمها المشاركون المنتجات ذات الأهمية التصديرية للهند والتي تشمل المنتجات التقليدية مثل الشاي واللكاك والجوت والكاجو والمنتجات غير التقليدية مثل المستحضرات الصيدلانية والسلع الهندسية والإطارات المطاطية. وبالإضافة إلى ذلك، استفادت الهند من تعدد الامتيازات التي تم تبادلها بين المشاركين الآخرين.
وأحد المبادئ الأساسية للاتفاق بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية هو أنه ينبغي التفاوض بشأنه خطوة بخطوة وتحسينه وتمديده في مراحل متعاقبة.
وبناء على ذلك، اعتمد الاجتماع الوزاري بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية الذي عقد في طهران في 21 تشرين الثاني / نوفمبر 1991 إعلان طهران بشأن بدء الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية.
والهدف من الجولة الثانية هو تيسير عملية الانضمام إلى اتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية ومواصلة تبادل الامتيازات التجارية.
وفي الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية، عقد عدد من دورات المشاورات الثنائية لتبادل الامتيازات على أساس كل منتج على حدة.
وخلال الدورتين الأوليين من المفاوضات الثنائية التي عقدت في جنيف خلال الفترة من 15 إلى 26 أيار / مايو 1995 و25-29 أيلول / سبتمبر 1995، أجريت مشاورات مع 16 بلدا مشاركا، وخلال هذه الدورات، يمكن للبلدان المشاركة أن تحدد البنود ذات الاهتمام المشترك من أجل تبادل التعريفات تنازلات.
وخلال الدورة الثالثة والرابعة للمفاوضات الثنائية التي عقدت في الفترة من 4 إلى 8 آذار / مارس 1996 و 24-28 حزيران / يونيه 1996، عقدت الهند مشاورات / مفاوضات مع 20 و 17 من البلدان المشاركة في النظام الشامل للأفضليات التجارية على التوالي.
وخلال هذه الدورات من المفاوضات الثنائية، اتفقنا على تبادل التنازلات مع 12 بلدا، أي كوبا وإندونيسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية كوريا ومصر وليبيا وإيران ونيجيريا ورومانيا وكولومبيا وتايلند والمغرب.
وعلى وجه العموم، قدمت الهند تنازلات جمركية على 27 تعريفة على مستوى الستة أرقام، بالتشاور مع الوزارات / الإدارات الإدارية مع هوامش تفضيلية تتراوح بين 10٪ و 100٪. وفي المقابل، ستحصل الهند على تنازلات على 43 تعرفة من هذه البلدان ال 12، مع هامش هوامش تفضيلية تتراوح بين 5٪ و 70٪.
وقد اختتمت الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية رسميا في الدورة الثانية عشرة للجنة المشاركين التي عقدت في جنيف في الفترة من 8 إلى 10 كانون الأول / ديسمبر 1998.
واعتمد في هذه الدورة مشروع بروتوكول عام 1998 لاتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية. وسيكون باب التوقيع على البروتوكول مفتوحا حتى 31 كانون الأول / ديسمبر 2000. وسيجري الانتهاء من جدول الامتيازات المرفقة بالبروتوكول بعد إجراء التحقق التقني من الجداول الزمنية من جانب المشاركين.
هذه الصفحة برعاية.
مرحبا بكم في شاريوريسايس! مهمتنا هي توفير منصة على الانترنت لمساعدة الطلاب على مناقشة أي شيء وكل شيء عن مقال. هذا الموقع يتضمن ملاحظات الدراسة، والأبحاث، والمقالات والمقالات وغيرها من المعلومات المتحالفة المقدمة من قبل الزوار مثلك.
قبل نشر مقالتك على هذا الموقع، يرجى قراءة الصفحات التالية:

افتح الكتاب السنوي.
خدمة من الاتحاد الدولي للمحاسبين.
الاتفاق بشأن نظام عالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية (غستب)
بحث الكتاب السنوي المفتوح.
هذه المعلومات هي جزء من "الكتاب السنوي المفتوح"، وهو خدمة مجانية من حولية الاشتراك في الرابطة الدولية للمنظمات الدولية (يبيو). وهو يتضمن ملامح المنظمات غير الربحية العاملة في جميع أنحاء العالم في جميع مجالات النشاط. المعلومات الواردة في ملامح وظائف البحث من هذه الخدمة المجانية محدودة.
يتضمن الكتاب السنوي للمنظمات الدولية كامل المواصفات (يبيو) أكثر من 67،000 ملف تعريف تنظيمي، ومعلومات إضافية في الملفات الشخصية، ووظائف البحث المتطورة، وتصدير البيانات. لمزيد من المعلومات حول يبيو، الرجاء الضغط هنا أو الاتصال بنا.
ويا هو المزود الرئيسي للمعلومات عن المنظمات الدولية غير الهادفة للربح. والهدف من الحولية المفتوحة هو تعزيز أنشطة المنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات الحكومية الدولية.
بيانات المتصل.
13 نيسان / أبريل 1988، بلغراد (يوغوسلافيا)، في إطار مجموعة ال 77 (مجموعة ال 77).
العلاقات مع المنظمات الحكومية الدولية.
العلاقات مع 3 منظمات حكومية دولية.
بيانات أكثر تفصيلا المتاحة مع الاشتراك المدفوع.
أعضاء في 0 بلدا.
بيانات أكثر تفصيلا المتاحة مع الاشتراك المدفوع.

No comments:

Post a Comment